منتدى الحرير


 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أهمية تناول الألياف للأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت الاسلام
صاحب بيت
صاحب بيت
avatar

انثى عدد الرسائل : 101
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: أهمية تناول الألياف للأطفال   السبت يونيو 28, 2008 12:33 pm

الألياف هي احد التركيبات الكربوهيدراتية المعروفة بأنها صعبة الهضم وتوجد الألياف عامة في أطعمة متعددة مثل الفواكه والخضراوات التي تحتوي على نسب صغيرة جدا من السعرات الحرارية. من أهم ما تقوم به الألياف هو مساعدة الجسم في المحافظة على نظام حركة وعمل الأمعاء وأيضا منع مشاكل الهضم والتأثيرات السلبية التي قد تتسبب في أمراض أخرى مثل الإمساك.
نصحت اغلب الدراسات التي تم إجراؤها في جمعية القلب الأمريكية للأطفال بضرورة استهلاك ما يعادل 9 جرامات من الألياف يوميا بالنسبة للأطفال فوق 5 سنوات ويعتمد قياس الكمية واختلافها على وزن وعمر الطفل. ويجب على الطفل استهلاك 25 جرام يومياً من هذه الألياف عندما يبدأ بتناول 1500 سعر حراري من خلال 5 إلى 8 وجبات موزعة طوال اليوم وتتكون من الفواكه والخضروات. أما الفتيات اللاتي يتراوح عمرهن بين 9 إلى 18 عاماً فعليهم بتناول 25 جرام من الألياف وعلى الصبيان في نفس المرحلة العمرية تناول من 31 إلى 38 جرام يوميا.
من أهم الخطوات التي أوصى بها الأطباء من خلال الدراسات المتعددة هو إعطاء جسم الطفل الوقت اللازم ليتوافق مع نظام الألياف وإلا فانه قد يواجه مشاكل مثل الانتفاخ والغازات وعليه بشرب كميات اكبر من الماء لتجنب مثل هذه الأعراض.
من بين المميزات التي يتحلى بها الجهاز الهضمي للإنسان هو عدم امتصاص هذه الألياف وبذلك لن يواجه الطفل نقص في الغذاء إذا لم يتم الحصول عليها يوميا ولكنه لن يحصل على الفوائد المتعددة لها.
من بين أهم النصائح التي توجهت بها اغلب الدراسات خصوصا للأمهات هي إضافة الألياف إلى أطعمة الأطفال من خلال تشجيعهم على تناول الخضروات والفواكه. يجب أيضا على الأمهات الحرص على صنع مأكولات تحتوي على كميات من هذه الألياف مثل الوجبات الغنية بالخضر والبقوليات والحبوب يجب أيضا نصح الأطفال بشرب المزيد من المياه لتلافي حدوث مؤثرات سلبية مثل مشاكل الانتفاخ والغازات.
بالرغم من أهمية الألياف للأطفال في العموم ولأغلب الناس من كافة الأعمار فإن الزيادة منها يعد مضرا مثل الزيادة في استهلاك أي شيء آخر, من بين المشاكل التي ترافق الزيادة في استهلاك الألياف هي التقليل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد والزنك والمعادن الأخرى المفيدة للجسم, ينصح اغلب الأطباء بإتباع الكميات المذكورة في الدراسات من اجل نتائج أفضل.
من أهم الفوائد التي عرفتها الدراسات المختلفة عن الألياف هي امتصاص الماء والعمل على ليونة عملية الإخراج في حالات الإمساك وأيضا التخلص من الإسهال من خلال العمل على ضبط حركة الأمعاء. تحافظ الألياف أيضا على صحة عمل النظام الهضمي عامة وتساعد على التخلص من الغارات وانتفاخ البطن.
تعمل أيضا الألياف على تحفيز تكاثر ونمو البكتيريا الطبيعية والمفيدة للأمعاء وتساعد على ضبط مستوى السكر في الدم.

مع تمنياتي بالصحه لجميع اطفال الحرير
واطفال العالم العربي والاسلامي [/size][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أهمية تناول الألياف للأطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحرير :: الأقسام العامة :: العيادة-
انتقل الى: